Drag to reposition your photo
الاصدقاء
Verification
Please login to verify this Profile
Live Rising
السلام عليكم هل الشبكة من حق المخطوبه ف حالة فسخ الخطوبة من قبل المخطوب وبدن اي اسباب مع العلم ان فترة الخطبة 10 شهور
3 people اعجبت بهذا
بص المتعارف عليه ممكن يكون كل ماارسل للمخطوبة على سبيل الهداية من حق المخطوبة في حالة فسخ الخاطب وممكن الشبكة تكون في نفس الحكم بس علشان متاخدش حق غيرك لو طالب بيها اديهالوا واجرك عند الله وربنا يعوضكم خير بإذن الله
اعجاب August 12, 2021
Mõhámêd Râmådàn
حضرتك بتتكلم من منظور قانوني او شرعي ياريت الدليل وبعيدا عن العرف والمتعارف عليه لانه غلط
اعجاب August 12, 2021
أما عن الشبكة، وهل من حق الخاطب استردادها؟ فنقول: إذا كان قد اتفق عليها مع المهر، وكانت هناك قرينة تدل على أنها من المهر بأن حدثت مساومة عليها أو جرى عرف باعتبارها من المهر فإنها تكون من المهر وتأخذ حكمه، ولا تأخذ المخطوبة منها شيئًا بمعنى أن يستردها الخاطب بذاتها إن كانت قائمة أو مثلها أو قيمتها إن كانت قد هلكت، أما إذا لم تدخل فى المهر أو لم يجر عرف بذلك فإنها تأخذ حكم الهدايا. والهدايا تأخذ حكم الهبة فى فقه المذهب الحنفى الجارى عليه القضاء فى المحاكم الشرعية، والهبة شرعًا عند الحنفية يجوز الرجوع فيها واستردادها إذا كانت قائمة بذاتها ووصفها أما إذا هلكت أو استهلكت فلا تسترد؛ لأن الهلاك أو الاستهلاك من موانع الرجوع. ويرى الشافعية: أن للخاطب الرجوع فى كل ما قدمه لمخطوبته إذا لم يتم الزواج، سواء كان العدول منه أو منها لأنه ساقه بناء على إنكاحه ولم يحصل»، ويرى الحنابلة: أن «الهدية ـ الشبكة ـ ليست من المهر، فإن لم يتم عقد النكاح رجع بها إلا إذا كان الإعراض منه، أو ماتت، فلا رجوع». ولهذا فإن التفصيل المقرر فى مذهب المالكية أرجح وأعدل ونرجو الأخذ والعمل به فى قانون الأحوال الشخصية الجديد، أو يعدل القانون القديم لأن حكم الشريعة ليس فى اتباع مذهب بعينه، وإنما حيثما تكون المصلحة فثم شرع الله، وليس من العدل فى شيء أن يجمع على الخاطب ضياع ما أنفقه عليها من شبكة والحرمان ممن كان يريد الارتباط بها؛ ولهذا قال المالكية مالم يكن هناك عرف أو شرط فإن كان العدول من جهة الخاطب وهو المتسبب فى فسخ الخطبة، فليس له أن يرجع بالشبكة إن كانت من الهدايا، أما إن كان العدول من جهة المخطوبة وبسببها فيكون للخاطب أن يسترد ما أهداه ومنه الشبكة إن كانت بهذا المعنى ولننتبه إلى سبب العدول من أى منهما بأن يكون سبب العدول سببا شرعيا أى يتفق مع أحكام الشريعة وليس بالهوى والتشهى.
اعجاب August 12, 2021
الادهم للمحاماه
استاذ محمد احمد شفيق السيسي كلامك كله هزى وبغير زى علم ومن الافضل ان نتكلم بلغه القانون اذا كنا نمثله وليس بالمتعارف عليه
اعجاب August 13, 2021
Load More